استخدامات قشر البيض

استخدامات قشر البيض

إذا كنت تبحث بإستمرار علي البدائل الطبيعية للحصول علي المكملات الغذائية فإن مسحوق الكالسيوم الطبيعي بديل مثالي لمكملات الكالسيوم التي تقوم بشرؤها من المتجر فأنت تحصل علي مسحوق الكالسيوم من قشور البيض ومن السهل جداً تجهيز وأرخص من حيث التكلفة أيضاً  . علي عكس الإعتقاد العام فإن الحفاظ علي صحة الأسنان والعظام ليست الوظيفة الوحيدة للكالسيوم في جسمنا . يحتاج الجسم أيضاً الكالسيوم لتحسين وظائف العضلات وإفراز الهرمونات وإنتقال العصب واعطاء الإشارات  الداخلية للخلايا وكذلك تقلصات الأوعية الدموية .

للتأكد من أن الجسم يقوم بجميع المهام بسلاسة  يجب أن تحافظ علي مستويات الكالسيوم متوازنة كعامل نشط للخلايا وأنسجة العظام وبالتالي فإن صحة العظام تتأثر بنقص الكالسيوم  . من أجل الحفاظ علي مستويات الكالسيوم طبيعية في الجسم يجب أن يحصل البالغين الأقل من 50 عاماً علي 1000 ملجرام من الكالسيوم يومياً والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً بحاجة إلي 1200 ملجرام كالسيوم يومياً . والأن بعد أن تعرفت علي مدي أهمية الكالسيوم في الحفاظ علي صحتك قد تفكر في تناول مكملات الكالسيوم إذا كنت لا تحصل علي الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم وقبل البدء في تناول المكملات الغذائية يجب النظر في الخيارات الطبيعية والصحية أكثر . ومنها الحصول علي مسحوق الكالسيوم من قشور البيض .

استخدامات قشر البيض
استخدامات قشر البيض

 

 

القيمة الغذائية في قشور البيض :

يقدم قشر البيض كالسيوم صحي وكمية متوازنة من المعادن الأخري التي توجد فيه. علي الأرجح فإن قشر البيض هو أفضل مصدر طبيعي للكالسيوم وسهل علي الجسم إمتصاصه وهضمه . .وقد أفاد الباحثون الهولنديون  مؤخراً ان قشر التأثير الإيجابي للغاية للكالسيوم الموجود في قشر البيض  علي زيادة كثافة المعادن في العظام. كما تم توثيق مجموعة من العناصر الأخري التي تساعد في بناء العظام مثل الكالسيوم موجودة في قشور البيض مثل فيتامين ب3 . اثبتت الدراسات اليابانية أن فيتامين ب3 يساعد في منع هشاشة العظام . بالتالي فإن مسحوق قشر البيض مفيد في تحسين كثافة المعادن في العظام لكنه يفعل ذلك بدون زيادة كبيرة للكالسيوم في الدم. يمكنك إستخدام أي نوع من قشر البيض ( الدجاج، البط، أوزة ) ومن الضروري أن يحصلوا علي التغذية اللازمة حتي يحتوي قشر البيض علي  العناصر الغذائية التي نحتاج إليها .

تجهيز مسحوق الكالسيوم من قشور البيض بالصور

المكونات :

  • 12 قشر بيض .
  • ماء .

الخطوات :

الإحتفاظ بقشر البيض في الثلاجة حتي يصبح لديك كمية مناسبة وكافية يمكن ل12 قشر  تحقيق هذه الوظيفة والتي قد تتراكم في مدة تصل إلي إسبوع .

تجهيز وعاء لوضع قشر البيض بداخله والغلي لمدة 10 دقائق حتي تصبح كافية لقتل الجراثيم  .

بإستخدام المغرفة يمكنك إزالة الرغوة التي تتراكم .

بعدها تصفية قشور البيض حتي تصبح جافة تماماً وخالية من الماء يمكنك وضعها في رف التبريد لمدة ساعة او أكثر يمكن أن تستمر لمدة طوال الليل . سيكون من الأفضل وضعها في الفرن قليلاً قد تتطلب وقت أقل حتي تصبح جافة .

توزيع قشور البيض علي ورق الخبز والخبز في 200 درجة فهرنهايت لمدة 30 دقيقة حتي تجف تماماً .

بعد أن تصبح قشور البيض مجففة تماماً يمكنك طحنها في ماكينة القهوة أو الخلاط الكهربائي أو الهاون وسرعان ما تتحول إلي مسحوق .

يمكن أن يكون المسحوق خشن قليلاً ويحتاج إلي وضعه بداخل مصفأة للحصول علي الخليط  الناعم ويصبح مثالي عند تناوله .

نصائح إضافية :

  • عند وضع قشر البيض تحتاج إلي وضع كمية صغير بالتدريج ثم زيادة الكمية حتي لا ترهق الخلاط الكهربائي .
  •  يمكنك تقسيم الجرعة اليومية من مسحوق الكالسيوم لتناولها علي ثلاث مرات  مع وجبات الطعام ولا تستهلك أكثر من معلقة صغيرة من مسحوق قشر البيض في اليوم الواحد حتي لا ينتهي الأمر بك بتهيج المعدة .
  •  الأشخاص الذين يعانوا من ضعف الجهاز الهضمي بحاجة إلي البدء بتناول 1/4 معلقة صغيرة من المسحوق يومياً والنظر كيف تتفاعل مع جسمك وضبط الجرعة وفقاً لذلك .
  •  لكي تحصل علي إمتصاص أفضل للكالسيوم يمكنك تناول كمية من عصير الليمون أو الخل . قد يحدث فقاعة قليلاً ولكنه يحسن من إمتصاص الكالسيوم.
  • إلي جانب إستخدام مسحوق الكالسيوم كمكمل غذائي يمكنك إستخدامه علي فرشاة الأسنان كمعجون يحسن من صحة الأسنان .
  •  أيضاً مسحوق الكالسيوم يمكن إستخدامه في أقنعة الوجه من أجل الحفاظ علي تجديد الخلايا بإنتظام .
  •  كما أنه يمكنك إضافة هذا المسحوق إلي تربة النباتات الخاصة بك لتغذية النبات الخاص بك بالكالسيوم ومن السهل الإفراج عن المواد الغذائية .

الفوائد الصحية لقشور البيض :

قشور البيض لتخفيف ألام المفاصل :

عندما تبحث عن علاج لتخفيف ألام المفاصل فإن قشر البيض يحقق لك الفوائد التي تحتاج إليها لأنها تشمل مجموعة من العناصر الأساسية مثل الكولاجين وتشوندريتن والتي لها تأثير مهدئ رهيب علي ألم المفاصل .

تقطيع قشر البيض إلي أجزاء صغيرة ووضعها في جرة جاجية والأن صب 2 كوب من خل التفاح إلي الوعاء الزجاجي وغلق الجرة بإحكام والإنتظار لمدة يومين حتي تذوب قشور البيض بداخل خل التفاح وأخذ 2 ملاعق من هذا المحلول لتدليك المناطق التي تعاني من الألم. يفضل تكرار ذلك 2- 3 مرات  يومياً عندما تواجه الألم . يمكنك الإحتفاظ  بالمحلول في الزجاج لعدة أشهر .

 

 

 

استخدامات قشر البيض
استخدامات قشر البيض

 

قناع للبشرة :

الكثير يذهب إلي مستحضرات التجميل العادية لتحسين الوجه . ولكن هل جربت إستخدام قناع قشور البيض لصحة بشرتك فهي تحتوي علي كمية وفيرة من الكالسيوم وهو عنصر مفيد لبشرتك .

الجمع بين 2 قشر بيض و1 بياض بيضة  معاً  والمزج جيداً قبل تطبيق المزيج علي البشرة وتركه حتي يجف تماماً ثم غسل الوجه بالماء الفاتر . تكرار هذا القناع بإنتظام يعمل علي تعزيز بشرتك فهو علاج جيد لصحة البشرة بشكل عام .

 قشور البيض لصحة جيدة :

الحصول علي كمية منتظمة من مسحوق قشور البيض جيدة لمستوي صحتك العامة لأن الإستهلاك المنتظم لها يحسن مستوي صحتك .

أخذ 5 قشور بيض ووضعه في وعاء ماء وغلي الماء لمدة 5 دقائق لقتل البكتريا وتأكد من أن القشور مغمورة في الماء وتسخينها في الميكروويف لمدة تصل إلي 20 دقيقة حتي تصبح قشور البيض مموجة وعند إخراجها يمكنك طحنها للحصول علي المسحوق الناعم . يمكنك إستخدام المسحوق في عصائر الشوفان والفاكهة المختلفة .

 معجون الأسنان :

نعم يمكنك تجهيز معجون الأسنان لصحة أسنانك بإستخدام قشور البيض فهي معجون ممتاز يساهم في زيادة صحة أسنانك وذلك بفضل المعادن الموجودة في قشور البيض .

وضع 10 قشور بيض في وعاء من الماء وغليه تماماً ثم إخراج القشور وتركها حتي تجف لبضع ساعات والطحن حتي تصبح مسحوق ناعم والأن إضافة 1 معلقة كبيرة من صودا الخبز  و2 ملاعق من زيت جوز الهند للمسحوق وخلطهم جيداً للحصول علي الإتساق المطلوب . يمكنك تخزين الخليط في وعاء وإستخدامه يومياً مثل معجون الأسنان العادي .

 مزيج مسحوق قشور البيض مع الليمون :

عندما تتمكن من تجهيز مسحوق قشور البيض مع الليمون تساعد في الحفاظ علي صحتك والبقاء في صحة أفضل لفترة طويلة .

أخذ 2 قشور البيض مع1 عصير الليمون والطحن حتي تحصل علي مسحوق ناعم واضافة عصير الليمون لإضافة المكونات معاً والجمع بينهم في وعاء والسماح لمدة 6 ساعات في درجة حرارة الغرفة .

يمكنك أخذ معلقة واحدة من الخليط وإستهلاكه مباشرة أثناء تناول الطعام . وشرب الكثير من الماء علي الفور وتكرار ذلك مع كل وجبة في اليوم.

مطهرات الدم :

تعمل قشور البيض كمطهر للدم لأن الكالسيوم والمعادن الاخري الموجودة بداخله تقدم فوائد جيدة للدم . أخذ 5 قشور بيض وتقطيعهم إلي أجزاء صغيرة ووضع هذه القطع في طبق ماء وتركه في الثلاجة ليبرد لمدة إسبوع وبعد هذه الفترة يمكنك تناول هذه المياه مثل المياه العادية وتأكد من الحصول علي ثلاثة أكواب من هذا الخليط كل يوم .