العصفر وفوائده

العصفر وفوائده

تشمل فوائد العصفر قدرته الفعالة علي خفض مستوي الكوليسترول في الدم، التحكم في السكري، المساعدة في إنقاص الوزن، تحسين صحة الشعر، تعزيز صحة الجلد، الحد من أعراض الدورة الشهرية، السيطرة علي تقلصات العضلات، تحسين صحة الجهاز المناعي .

العصفر من النباتات المعروفة بأن لها إستخدامات كثيرة خصوصاً إستخدام زيت العصفر . ولحسن الحظ، العصفر له قيمة غذائية جيدة. يتم زراعة نبات العصفر في أكثر م 60 بلد حول العالم وبذلك فإن عائد المحصول الإجمالي صغير جداً بدلاً من من ذلك يتم الحصول علي 600,000 طن  سنوياً في جميع أنحاء العالم . وفي التاريخ الحديث، فإن الزيت النباتي الذي يتم إستخراجه من بذور العصفر وهو من أفضل الزيوت التي يتم الحصول عليها بدلاً من الزيوت النباتية التقليدية  وإليك المزيد من التفاصيل حول فوائد العصفر .

نشأة نبات العصفر :

بداية ظهور نبات العصفر في جنوب أسيا ويزرع أيضاً في الصين وبلاد فارس والهند ومصر في العصور البدائية . وفي العصور الوسطي كان يزرع في إيطاليا وفرنسا واسبانيا واليوم يتم زراعته في الغرب وووسط أمريكا الشمالية وفي الوقت الحاضر يتم إستخدامه لإستخراج النفط والمواد الغذائية .

 

 

العصفر وفوائده
العصفر وفوائده

 

 

فهو نبات سنوي يبلغ طوله  30 – 15 سم ولديه أوراق طويلة في شكل مستطيل أو بيضاوي والزهور الصفراء أو البرتقالية أو الحمراء.

القيمة الغذائية للعصفر :

عند الحصول علي 1 أوقية من العصفر يحتوي علي 1,59 جرام من الماء، 147 سعرة حرارية، 4.49 جرام بروتين،  10,9 جرام دهون كلية،  9,72 جرام من الكربوهيدرات كما أنه يوفر 55 % نحاس، 37,73 %  التربتوفان، 31,34 % من إجمالي الدهون، 27,50 %  فيتامين، 24,83 % فيتامين ب،  23,81 %  مغنسيوم، 23,48 %  حمض أميني أساسي، 17,38 %  الحديد، 13% زنك،  11,25 % حمض الفوليك .

فوائد العصفر :

العصفر نبات شوكي بالإضافة إلي الزهور التي تزدهر في التربة العميقة الخصبة كما أن زيت العصفر بديل جيد للزيوت النباتية الأخري . فهو ليس له أي طعم أو رائحة وتبين الدراسات أن العصفر يساعد في خفض الكوليسترول  السيئ، تقليل الإلتهاب، تقليل الدهون، تحسين نمو العضلات،  كما أنه يعزز من صحة الشعر والأظافر.

1.صحة القلب :

يعمل العصفر علي خفض الدهون في منطقة البطن  ورفع الأنسجة العضلية وفي حالة إستخدامه لمدة 16 إسبوع بطريقة منتظمة  بأن العصفر يرتبط بمتلازمة التمثيل الغذائي والذي يرفع من فرص الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية . يقوم العصفر بخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية كما أنه يحتوي علي حمض اللينوليك  وهو من الدهون الغير مشبعة التي تمنع أمراض القلب والأوعية الدموية .

2. الوقاية من السكري :

العصفر خيار صحي لمرضي السكري للمساعدة في إدارة نسبة السكر في الدم . وفقاُ لدراسة نشرت في مجلة التغذية السريرية عام 2011  . أعطي الباحثون الأشخاص الذين يعانوا من السمنة المفرطة والسكري تناول معلقة صغيرة من العصفر كل يوم لمدة 6 أسابيع وبعدها تم إجراء إختبار إختبار لمستوي السكر في الدم وعلامات الإلتهاب وحساسية الأنسولين و في نهاية الدراسة وجد الباحثون إنخفاض في نسبة الجلوكوز وعلامات الإلتهابات وزيادة حساسية الأنسولين .وأشاروا مدي أهمية العصفر في تقليل أعراض مرض السكري والتحكم في نسبة السكري   لأنه يحتوي علي نسبة عالية من أحماض أوميغا 6 الدهنية وهي العنصر المسئول عن التحكم في السكري ويمنع فرص الإصابة بمرض السكري .

3. الوقاية من السمنة :

من المفيد بالنسبة للأشخاص الذين يعانوا من السمنة تجربة العصفر لأنه غني بأحماض أوميغا 6 الدهنية التي تساعدك في حرق دهون الجسم كما أنه يستخدم من قبل المرضي الذين يعانوا من السمنة  ولا يحاولوا تغير النظام الغذائي . ويصبح العصفر الخيار المناسب للأشخاص الذين يعانوا من السمنة لفترة طويلة وحاولوا بذل قصاري جهدهم  لإنقاص الوزن بدون فائدة . تقوم أحماض أوميغا 6 الدهنية علي حرق دهون الجسم بدلاً من تخزينها . وهذا يجعل للعصفر قيمة غذائية . يمكنك إستخدام زيت العصفر في تجهيز وصفات الطعام المختلفة بدلاً من الزيوت النباتية الأخري وبذلك يمكنك إستخدامه بدون تعديل نظامك الغذائي .

4.  الحصول علي شعر صحي :

العصفر غني بحمض الأوليك ، وهو عنصر مفيد جداً لفروة وجذور الشعر. يقوم العصفر بمثابة فتيامين يحسن الدورة الدموية لفروة الرأس وتحفيز نمو الشعر وزيادة قوة المسام . كما انه يمكنك من الحصول علي شعر لامع ونابض بالحيوية لذلك غالباً ما يتم إستخدامه في  التطبيقات التجميلية . ومع ذلك، تستفاد أيضاً من فوائد العصفر عن إستهلاكه كطعام .

5. صحة الجلد :

يحتوي  العصفر علي حمض اللينوليك  الذي يقوم بتحسين مظهر الجلد . يمكنك مزج حمض اللينوليك مع الزهم وهذا يقلل من نشاط المسام وتقليل حب الشباب والرؤس السوداء وهذا يتسبب في تراكم  الزهم تحت الجلد يمكن حمض اللينوليك من التخلص من الدهون الزائدة . ويشجع الحمض علي تجديد الخلايا مما  يقضي علي ندبات حب الشباب وبذلك الحصول علي بشرة واضحة وخالية من العيوب والشوائب لأنه يقضي علي حب الشباب والرؤس السوداء .

6. الدورة الشهرية :

بالنسبة للمرأة التي تعاني من  فترات حيض مؤلمة وغير مريحة يمكن أن يكون العصفر من العناصر المفيدة لها . لان حمض اللينوليك الموجود في العصفر ينظم البروستاجلاندين في  الجسم وهذا يمكن أن يتسبب في حدوث تقلبات هرمونية وأعراض مثيرة أثناء الدورة الشهرية . يمكن أن يقلل العصفر من شدة أعراض الدورة الشهرية وتنظيم الدورة الشهرية تماماً مثل المكملات الهرمونية بدون أي أثار جانبية خطيرة .

7. تعزيز مناعة الجسم :

يقوم العصفر بتنظيم وظائف البروستاجلاندين كما أنه يحتوي علي أحماض أوميغا 6 الدهنية وهو الهرمون الذي يساعد الجسم في تحسين وظائفه من خلال تقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم .

 

 

العصفر وفوائده
العصفر وفوائده

 

 

8. تقليل إلتهاب المفاصل :

يمتلك النحاس خصائص مضادة للإلتهابات التي تقلل من أعراض إلتهاب المفاصل . وقد يلجأ مرضي إلتهاب المفاصل إلي مجموعة متنوعة من طرق العلاج ومنها الأساور النحاسية . المياه التي يتم تخزينها في النحاس طوال الليل أن تستهلكها في الصباح مما يساعد علي تعزيز الجهاز العضلي . كما أنه يعزز من عملية الأيض اللازمة لأداء المهام  اليومية .

9. علاج الضعف :

يحتوي العصفر علي الفوسفور الذي يقضي علي الامراض المختلفة ومنها تنميل وضعف العضلات والتعب . يجب أن يحتوي الجسم علي كمية كافية من الفوسفور لكي تحافظ علي نشاطك ومستوي لياقتك البدنية. يحتاج الكبار الحصول علي 1200 ملجرام فوسفور وهي الكمية التي ينصح بها الخبراء. لأن الحصول علي كمية كافية من الفوسفور يمكنك من علاج الضعف الجنسي، فقدان الرغبة الجنسية، العجز الجنسي .

 10. مستوي السكر في الدم :

يقوم المنجيز بالسيطرة علي نسبة السكر في الدم كما أنه يمنع فرص الإصابة بمرض السكري لأنه يساعد في تطبيع إفراز الأنسولين والتوليف وبذلك السيطرة علي نسبة السكر في الدم مما يساعدك في توفير حياة طبيعية لمرضي السكري .

11. تعزيز مستوي فيتامين هـ :

العصفر مصدر ممتاز  لفيتامين هـ  فكل معلقة من مسحوق العصفر أو زيت العصفر تحتوي علي 4,6 ملجرام عناصر غذائية وربع هذه الكمية من فتيامين هـ  . فيتامين هـ من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في حماية خلايا الجسم من من التلف بسبب الجذور الحرة والتعرض لأشعة الشمس وغيرها من الملوثات الأخري .تحتاج أيضاً إلي فيتامين هـ للحصول علي جهاز مناعي أقوي وحتي العناصر الغذائية الأخري في العصفر تلعب دور في الحفاظ علي الشرايين خالية من الترسبات وفقاً لما ذكره مكتب المكملات الغذائية .

 12. دهون صحية :

العصفر غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة والتي تساعد في الحماية من أمراض القلب علي عكس الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم والألبان  والتي ترتبط بزيادة معدلات الكوليسترول الضارة في الجسم .  تقوم الدهون الغير مشبعة الأحادية في تقليل الكوليسترول الضار في مجري الدم التي يمكن أن تؤدي إلي تراكم الترسبات في الشرايين وتضيق الشرايين وهذا يتسبب في سهولة الإصابة بالجلطات وحدوث نوبات قلبية أو السكتة الدماغية وهذا هو السبب وراء التحكم في الكوليسترول الأمر الحيوي لصحة القلب والأوعية الدموية .

 الإستخدامات التقليدية للعصفر :

  •  تساعد زهور العصفر  علي خفض فرص الإصابة بأمراض القلب التاجية وخفض مستوي الكوليسترول الضار في الجسم .
  •  يعتبر العصفر بديل جيد مضاد للجراثيم ومسكن ومضاد للإلتهابات وتنشيط الدورة الدموية .
  •  يستخدم العصفر كعلاج لإلتهاب الفم والأورام .
  •  تعتبر زهور العصفر خافض للكوليسترول في الدم، تقليل أعراض الطمث، معرق،  ملين، مهدي، مسهل .
  •  يساعدك العصفر في تقليل ألالام الدورة الشهرية وتشجيع تدفق الطمث بنحو سلس .
  •  تساعدك زهور العصفر في علاج شكاوي الأطفال مثل الحصبة والحمي .
  •  يستخدم التطبيق الخارجي لمسحوق العصفر في تقليل إلتهابات الجلد، الكدمات، الجروح .
  •  تستخدم بذور العصفر في علاج أورام الروماتيزم، إلتهاب الكبد .
  • العصفر بعد الولادة يمكنك من تهدئة ألم المفاصل، معالجة ألم البطن .
  • يمكنك إستخدام زيت العصفر في تنظيف الجروح .
  •  يستخدم زيت العصفر في نقع القدمين للتخلص من ألم الدوالي وركود الدم في الساقين وتنميل القدمين وضعف الدورة الدموية .
  • تستخدم أزهار العصفر في الشاي لمعالجة البلغم والحمي ونبوات الذعر فهو يوفر الراحة من الطفح الجلدي وإلتهاب المفاصل وتعزيز وظائف الكبد .

إحتياطات عند إستخدام العصفر :

  •  يجب علي النساء الحوامل تجنب تناول العصفر لأنه يؤدي إلي حالات إجهاض .
  •  ينبغي علي مرضي القرح الهضمية والنزيف عدم إستخدام العصفر ..
  • النتائج عن إساءة إستعمال العصفر تؤدي إلي تفاعلات سامة مثل ألام البطن، عدم الراحة، النزيف المعوي، الإسهال، غزارة الطمث، التقلصات .
  • يبطئ العصفر من تخثر الدم .
  •  أولئك الافراد الذين لديهم حساسية ينتج لديهم ردود فعل تحسسية .
  •  الأشخاص الذين يقرروا الدخول لجراحة يجب التوقف عن تناول العصفر قبل الجراحة بإسبوعين .