حماية بطارية اللاب من التلف

حماية بطارية اللاب من التلف

اليك خطوات سهلة تمكنك من فحص بطارية اللاب توب بدون أي برامج اليك خطوات سهلة تمكنك من فحص بطارية اللاب توب بدون أي برامج ومعرفة الوقت المتبقي لها قبل ان تفسد بدون استخدام أي برامج بالاضافة الى اسباب عطب البطارية.

كيف تفحص صلاحية بطارية اللاب توب الخاص بك سؤال يطرحه الكثير من مستخدمي اللاب توب فكما نعلم ان البطارية الخاصة باللاب توب من اهم القطع الموجودة باللاب توب فهي من ضمن المميزات التي تميز اللاب توب عن الكمبيوتر المكتبي فبدونها لن يعمل اللاب توب الا بتوصيله بالكهرباء مباشرة فكيف اتفادى مفاجئة عطب البطارية وكيف اعرف الوقت المتبقي لها قبل ان تفسد نهائيا هذا هو ما سنتعرف عليه في موضوع اليوم فدعونا نتابع سويا هذا الموضوع الشيق. الأسباب التي تؤدي الى عطب البطارية : هناك الكثير من الأسباب التي تؤثر على البطارية بشكل سلبي على أداء البطارية الى ان تعطب بشكل نهائي فيجب ان نبتعد عنها حتى نستطيع المحافظة على البطارية الى اقصى حد ولكن يجب ان نعلم ان بطارية اللاب توب مثلها مثل أي قطعة الكترونية أخرى يمكن ان تعطب مهما حافظنا عليها وذلك بسبب انتهاء صلاحيتها وتجنب الاسباب التالية ماهي الا وسيلة ستساعدك على المحافظة عليها لأطوال مدة ممكنة. والان دعونا نتابع الأسباب التي تؤدي الى عطب البطارية:

 

 

حماية بطارية اللاب من التلف
حماية بطارية اللاب من التلف

 

 

توصيل الشاحن بالبطارية بشكل مستمر: ويعتبر هذا الامر هو السبب الرئيسي في عطب بطارية اللاب توب فتوصيل البطارية بالشاحن باستمرار يؤثر على الكثير من العوامل الداخلية للبطارية منها زيادة حرارة البطارية التي تؤثر على أداء البطارية مع مرور الوقت. عدم استخدام البطارية نهائيا: يعتقد الكثير من الأشخاص ان عدم استخدام البطارية نهائيا يساعد على المحافظة عليها لأطوال فترة ممكنة ولكن هذا الاعتقاد خاطئ حيث عدم شحن وتفريغ البطارية باستمرار يمكن ان يتسبب في تعطلها نهائيا لعدم اكتمال دورة تشغيل البطارية (الشحن والتفريغ). تشغيل  جهاز اللاب توب بأقصى طاقته اثناء العمل على البطارية: العمل بجهاز اللاب توب بأقصى طاقة اثناء تركيب البطارية يعمل على استهلاك البطارية بشكل كبير للغاية وهذا الامر سيء للغاية ويؤثر على أداء البطارية ويتسبب في تعطلها في وقت قليل للغاية. شحن البطارية باستمرار: يعد هذا الامر من اهم وأكثر الأسباب التي تؤثر في أداء البطارية حيث انه يلجأ الكثير من الأشخاص على شحن البطارية حتى وان كانت البطارية لا تتعدى 80% وهذا الامر سيء للغاية فكما نعلم ان كل بطارية لها عدد محدد من دورات الشحن وكلما زادت مرات الشحن كلما تهلكت البطارية بسرعة لذلك احرص على عدم شحن البطارية الا بعد وصولها الى الحد الأدنى للشحن 15%. خطوات فحص بطارية اللاب توب بدون أي برامج سوف نتعرف على كيفية فحص البطارية ومعرفة الوقت المتبقي لها قبل ان تفسد بدون استخدام أي برامج فدعونا نتابع الخطوات سويا: 1 – قم بتشغيل نافذة الأوامر والتي يرمز لها (cmd) عن طريق الضغط شريط ابدأ (Start) ثم نقوم بكتابة الامر (cmd) بداخل نافذة البحث.

2 – قم بالنقر بيمين الفأرة على ايقونة نافذة الأوامر (cmd) ثم قم باختيار تشغيل كمسؤول

3 – ستظهر لك النافذة التالية قم بالضغط على موافق (Yes).

4 – بعد تشغيل نافذة الأوامر قم بكتابة الأمر التالي ( .. cd) ثم قم بالضغط على زر الادخال (Enter).

5 – الان قم بكتابة الامر التالي (powercfg  -energy) ثم قم بالضغط على زر الادخال (Enter)  أيضا.

6 – انتظر مدة 60 ثانية الى ان تنتهي عملية الفحص.
7 – بعد انتهاء الفحص قم بنسخ الكود التالي (C:\Windows\energy-report.html)

8 – قم بلصق الكود كما موضح بالصورة ثم قم بالضغط على زر الادخال (Enter).

9 – سنلاحظ ظهور نافذة متصفح موضح بها بعض البيانات كما بالنزول الى الأسفل الى ان تصل الى الكود.

 

حماية بطارية اللاب من التلف
حماية بطارية اللاب من التلف

10 – لمعرفة المتبقي في صلاحية البطارية قم بالعملية الحسابية التالية: Design Capacity ÷ Last Full Charge ×100 = المتبقي في صلاحية البطارية بالنسبة المئوية 48840 ÷ 726340 ×100 = 6.724123688630669 أي ان المتبقي في هذه البطارية هو 6 % أي ان البطارية معطوبة ولا تعمل بشكل نهائي اما اذا كانت البطارية 70%  أي ان المتبقي بصلاحية البطارية 70% الى ان تعطب بشكل كامل وهذه النسبة تقل مع الوقت الى ان تصل الى اقل نسبة لا تعمل بها البطارية. ملاحظة هامة: معنى النسبة التي تظهر بالبطارية بان تكون مثلا 70% أي ان عند شحن البطارية بالكامل 100% هي في الحقيقة تشحن بنسبة 70% ونسبة 100% هي شحن وهمي يزول بسرعة بعد فصل الشاحن الى ان يصل الى نسبة 70 % وهذا الامر يؤثر على الوقت الذي يتم استخدام البطارية به فإذا كنت تستخدم البطارية وهي جديدة 4 ساعات مثلا ستلاحظ ان البطارية ستفرغ بأقل من هذا الوقت وليكن 3 ساعات مثلا وكلما اختلفت النسبة الظاهرة كلما اثر هذا على الوقت المستخدم ولكن يجب العلم انه اذا كانت نتيجة الفحص اقل من 50% تكون تلك البطارية معطوبة ولن تعمل سوى لدقائق معدودة ثم تفرغ تلقائيا.