دراسة لمشروع تصنيع الأنتيكات من المخلفات المنزلية

تعتبر تكاليف الإنتاج والتصنيع وشراء المواد الخام أحد أكبر الأسباب التي تعوق كل صاحب فكرة مشروع ما أن ينفذ مشروعه هذا بسبب غلاء أسعار المواد الخام أو صعوبة توافرها لهؤلاء صغار المستثمرين والشباب، ولكن عندما تتوافر المواد الخام وبكثرة وتتاح سبل الحصول عليها وبأسعار رمزية للغاية، فإن أي مشروع من السهل تدشينه ما دامت الإمكانات المطلوبة قليلة وغير مكلفة لا في السعر ولا في المجهود.

ومن تلك المشروعات التي يمكن تصميمها دون الحاجة لرأس مال كبير، هي المشروعات التي يمكن استخدام مخلفات المنزل في تصنيعها، وتحديدا تصنيع التحف والأنتيكات من مخلفات المنزل، وهي فكرة لطيفة وسهلة للغاية ومربحة جدا، لكنها فقط تحتاج قدرا لا بأس به من الإبداع والصبر والمهارة والقدرة على الترويج الجيد والتعامل مع الجمهور.

فكرة المشروع
فكرة المشروع تتلخص في استخدام مخلفات المنزل من أجل تصنيع أنتيكات وتحف وأدوات بسيطة تستخدم للزينة أو للاستعمال البسيط لربة المنزل، وتلك المخلفات غالبا ما تكون قطع من الكارتون ورولات المناديل والبطرمانات، ويتم إعادة تدويرها مرة أخرى وتطويرها وتحويل هدفها لتصبح شيئًا آخر ولها هدف آخر.

وبعد ذلك نبدأ في بيعها والترويج لها في الحي والمنطقة المحيطة بكل بساطة ونبيعها أرخص كثيرا من أسعار التحف والانتيكات التي تباع في الاسواق .

المكان المطلوب لتنفيذ المشروع
غالبا هذا المشروع يكون بسيط للغاية ولا يحتاج أماكن كبيرة لتنفيذه، إلا أنه يمكن استئجار شقة صغيرة تكفي لاحتواء من ثلاثة إلى اربعة أفراد، ومنضدة مناسبة للعمل عليها، وكذلك مكان متاح لتخزين المنتجات وتنظيمها ورصَّها فيه بشكل مناسب، وإن كان هنالك مجال للبيع عبر نفس الشقة فيجب أن تحتوي على صالة استقبال نظيفة ومنظمة وعلى استعداد لاستقبال العملاء.

كما يجب أن تحوي تلك الشقة جهاز تكييف مناسب لتوزيع درجات حرارة ملائمة للحفاظ على جودة وصلاحية المواد الخام والمنتجات المصنوعة.

المواد الخام المطلوبة
المواد الخام المطلوبة لتنفيذ المشروع تكون بسيطة للغاية تتمثل في العلب والأدوات المنزلية الغير ضرورية أو الفائضة عن الحاجة كالبرطمانات الزجاجية ورولات المناديل والعلب الخاصة بالاغذية والعبوات الفارغة وغيرها من الأدوات التي يسهل الحصول عليها.

وبالطبع تلك المنتجات لا تتوافر دائما في المنزل بشكل دوري، ولذلك يمكن طلب جمعها من الجيران أو حتى من محلات الخردة وتجار الأدوات المستعملة الذين يجمعون تلك الأدوات لبيعها مع البلاستيك والزجاج والمعادن وما إلى ذلك، أو يمكن الاتفاق مع عمال النظافة لفصلها عن القمامة وتسليمها لك مقابل مبلغ بسيط جدا.

وبالإضافة إلى ذلك ستحتاج لشراء بعض الخامات البسيطة كأشرطة للزينة وأوراق ملونة للتغليف، ومسدس شمع، وغراء، وبعض الاسلاك المعدنية، وما إلى ذلك من أدوات بسيطة قد تحتاجها لتغليف أو تزيين الأدوات وتحويلها لتحف أو أدوات منزلية بسيطة.

العمالة المطلوبة
المشروع بسيط ولا يحتاج لعمال كثر، ولكن يمكن الاستعانة في البداية بعدد ثلاثة أو أربعة أشخاص من خريجي الكليات الفنية ولديهم خبرة في تصنيع التحف والأنتيكات، واستغلال أبسط الأدوات لعمل منتجات قيمة، وبالطبع يجب التأكد من مهاراتهم وقدراتهم على الإبداع والإنتاج الفعلي وعدم الاكتفاء بمؤهلاتهم.

كما يمكن لصاحب المشروع إذا توافرت لديه الخبرة الكافية أن يتعاون مع أفراد أسرته لعمل هذا المشروع وتطويره يوما بعد يوم، وتكون فرصة رائعة للتواجد مع الأسرة أكبر وقت ممكن وضمان الثقة والأمانة فيهم أكثر من الاشتراك مع آخرين.

تجهيز المنتجات للبيع
بعد تصنيع المنتجات المطلوبة يجب بالطبع تغليفها بشكل جيد حتى تكون جاهزة للتقديم للجمهور في أبهى صورة، والتغليف هنا له مهمتان أساسيتان؛ فيجب أن يكون تغليفا جيدا ليحمي المنتج من الأتربة ومن التأثر بالحرارة والطقس الخارجي، كما يفيد في جذب العميل للمنتج بزينته وجمال تغليفه.

تسويق منتجات المشروع
تسويق منتجات هذا المشروع أبسط ما يكون، عبر إخبار الجيران والأصدقاء، كما يمكن فتح نافذة من الشقة إذا كانت في الدور السفلي واستخدامها في عرض المنتجات وتسويقها.

كذلك ينصح باستغلال وسائل التواصل الاجتماعي لنشر صور المنتجات الجديدة، وخاصة في الصفحات التي تتحدث لنفس المدينة ويجتمعون لمتابعتها بشكل دوري.