طريقة عمل تمر هندي

عمل عصير تمر هندي المكوّنات: أربع ملاعق صغيرة من التمر الهندي منزوع النواة. ثلاثة أرباع كوب من السكر. لتر ونصف من الماء. طريقة التحضير: نقع التمر الهندي بالماء، وتركه لمدة لا تقل عن نصف يوم. خلط التمر الهندي في الخلاط الكهربائي على درجة متوسطة. تصفية التمر الهندي جيداً من الماء،

وإضافة السكر إليه، ومزج المكوّنات معاً. وضع المزيج الناتج في الثلاجة لمدة لا تقل عن ساعتين، حتى يبرد. طريقة أخرى للتحضير: مزج التمر الهندي مع نصف كمية الماء على حرارة متوسطة، مع التحريك الجيد لمدة نصف دقيقة. ترك الخليط الناتج على النار لمدة لا تقل عن ربع ساعة، حتى يغلي.
رفع الإناء عن النار، وتركه جانباً لمدة قليلة حتى يرتاح. وضع الخليط في الخلاط الكهربائي، وتشغيله على درجة متوسطة. إضافة كمية الماء المتبقية، وخلطهما جيداً. تصفيته جيداً من الماء، وإضافة السكر، وإدخال العصير إلى الثلاجة لمدة ساعة تقريباً. عصير التمر الهندي بعصير الليمون المكوّنات: كيلوغرام إلا ربع من التمر الهندي الأسود. نصف كيلوغرام من التمر الهندي البني. عشرة أكواب من السكر. اثني عشر كوباً من الماء. نصف كوب من عصير الليمون الطازج.

 

طريقة التحضير: نقع التمر الهندي البني والأسود في الماء لمدة لا تقل عن عشر ساعات متواصلة. عصر حبات التمر وهرسها جيداً باستخدام اليد. وضع الخليط على حرارة متوسطة، وتركه لمدة خمس دقائق. إضافة السكر، والاستمرار في الخلط. ترك الخليط الناتج على نار هادئة لمدة عشر دقائق، حتى يغلي. سكب عصير الليمون الطازج، وتركه على نار متوسطة لمدة لا تقل عن نصف ساعة تقريباً.

سكب عصير الناتج في قنينة زجاجية، والاحتفاظ به لحين الاستخدام. عند التقديم: وضع ملعقتين صغيرتين من المزيج داخل كوب من الماء البارد. عصير التمر الهندي بماء الورد المكوّنات: مئتا غرام من التمر الهندي. لتران من الماء. مئتا غرام من السكر، أو حسب الرغبة. ربع ملعقة كبيرة من ماء الورد. طريقة التحضير: نقع التمر الهندي مع ثلاثة أكواب من الماء، وتركه طوال اليوم. عصر حبات التمر الهندي فوق الوعاء. تصفية الخليط، ثم إضافة كمية الماء المتبقية. إضافة السكر وماء الورد، مع التقليب الجيد، حتى يذوب السكر. إدخال عصير التمر الهندي إلى الثلاجة، وتركه حتى يبرد.

صلصة التمر الهندي مدّة تجهيز المكوّنات 10 دقائق مدّة الطهي 20 دقيقة تكفي لــ 6 أشخاص المكوّنات: كوبان من صوص التمر الهندي. ملعقتان كبيرتان من الزيت. خمسة فصوص ثوم مهروسة. ملعقة متوسطة من الكزبرة الجافة المجروشة. نصف ملعقة متوسطة سكر. نصف ملعقة متوسطة
فلفل جاف مطحون. رقائق شيلي للتزيين. طريقة التحضير: اقلِ الثوم مع الزيت ومن ثمّ أضف الكزبرة واقلِ المكوّنات معاً. أضف عصير التمر الهندي والفلفل والسكر، ومن ثمّ اتركه حتى يغلي مع التحريك لمدّة خمس دقائق.

 

شراب الكركديه والتمر الهندي مدّة تجهيز المكوّنات 5 دقائق مدّة الطهي 10 دقائق تكفي لــ 8 إلى 10 أشخاص المكوّنات: كوب تمر هندي. كوب كركديه. كوب ونصف سكر. لتران من الماء. ماء. طريقة التحضير: ضع كلاً من التمر الهندي والكركديه والماء والسكر في قدر من الستانلس ستيل،

وحرّك المكوّنات جيداً حتى يذوب السكر. ارفع القدر على نار متوسطة، واتركه يغلي بهدوء لمدّة خمس دقائق. اترك الخليط في القدر وضعه في الثلاجة لساعات أو لمدّة ليلة كاملة. صفِّ الشراب بمصفاة ناعمة وأضف إليه مزيداً من الماء بحسب الطعم والتركيز المرغوب، وقدّمه بارداً مع مكعبات الثلج.

بروليه الكركديه والتمر هندي مدّة تجهيز المكوّنات 20 دقيقة مدّة الطهي 20 دقيقة طريقة الطهي الغلي، والتبريد تكفي لــ 12 شخص المكوّنات: كوب واحد من التمر الهندي المطهو والمركّز إلى نصف الكمية. مئة غرام من السكر. ثمانون غراماً من الزبدة. بيضتان. صفار أربع بيضات. عشرون غراماً من نشا الذرة. سكر بني خرز.
ملاحظة: مكوّنات بروليه الكركديه نفس مكوّنات بروليه التمر الهندي، لكن نستبدل كوب التمر الهندي بكوب من الكركديه. طريقة التحضير: ضع التمر الهندي المركّز مع الزبدة في قدر، وسخّن الخليط حتى يصل لدرجة الغليان. اخفق صفار البيض والبيض مع السكر حتى يصبح المزيج قشدي الملمس وفاتح اللون. أضف نشا الذرة واخفقه مع خليط البيض.

أضف نصف كمية خليط التمر الهندي إلى البيض واخفق جيداً حتى يتمازجا. أعد الخليط إلى القدر واتركه على نار هادئة مع التحريك حتى تزول الرغوة ويبدأ المزيج بالتكاثف. برّد الحليط على وعاء يحتوي على ماء مثلج. اسكب الخليط في أكواب التقديم وضعه في الثلاجة ليبرد، وبعد أن يتماسك أضف إليه رشّة من السكر البني الخرز وحمّره بالشعلة. كرر نفس الخطوات مع الكركديه.