طريقية استعادة الرسائل بعد إرسالها عبر Gmail

إن التوصيل الفوري لرسائل الإيميل يأتي بعواقب ربما لا ترغبها ، فمبجرد إرسال الإيميل لا يمكنك استعادته مما قد يسبب مشاكل ، إلا أن Gmail يوفر طريقة سريعة وفعالة للرجوع عن إرسال أو استعادة الإيميل بعد إرساله لمنع ظهوره في صندوق واردات الشخص المرسل إليه .

استعادة الرسائل على أجهزة أندرويد وآي أو إس :
إن استعادة إيميل على أندرويد أو iOs بسيط للغاية ولا يتطلب أية إعدادات أو خيارات ، فبعد إرسال الإيميل سترى خيار إلغاء الإرسال Undo في أسفل الشاشة ، اضغط على ذلك الزر وسينتهي كل شيء ، ويجب أن تأخذ في عين الاعتبار أن هذا الزر سيظهر لمدة بضع ثوانٍ فقط وبعدها لن تكون قادرًا على إلغاء إرسال الإيميل .

وينصح بإرسال عينة إيميل لاختبار عمل تلك الخاصية على حسابك قبل أن تعتمد عليها ، فإن جوجل ما زالت تدرجه لعملاء الأندرويد لذا من الممكن أن يكون غير موجود في حسابك بعد .

استعادة الرسائل على الكمبيوتر :
الخطوة الأولى : تحقق من إعدادات إلغاء الإرسال
فيما سبق كان يجب أن تفعِّل خيار إلغاء الإرسال لتتمكن من استعادة إيميلات الGmail إلا أن جوجل قد جعل ذلك خاصية قياسية لذا فهي مفعَّلة على الدوام ، ولكن يفضل أن تتحقق من الإعدادات رغم ذلك لتتأكدة من أنها مخصصة حسب رغبتك .

ابدأ بتسجيل الدخول إلى Gmail بواسطة حسابك ، ثم اختر أيقونة الترس في أعلى يمين الشاشة فوق قائمة الإيميل ، ومن تلك القائمة اختر الإعدادات Settings

الخطوة الثانية : قم بتعديل الإعدادات إذا لزم الأمر :
تحتوي قائمة الإعدادات على كل الخواص المميزة التي يمكنك تفعيلها أو تعديلها ، انزل لأسفل قائمة الإعدادات العامة حتى تصل إلى قسم إلغاء الإرسال ، وهنا ستجد خيارًا لتعديل فترة إلغاء الإرسال ، ومن ثم يمكنك اختيار أن تتمكن من استعادة الإيميل في غضون ٥ أو ١٠ او ٢٠ أو ٣٠ ثانية بعد إرساله .

وإذا كنت قلقًا حيال إرسال إيميل خاطئ قد ترغب في ضبط فترة إلغاء الإرسال على ١٠ ثوانٍ على الأقل من باب الاحتياط ، ف٥ دقائق ليست كافية لتدرك أنك قد ارتكبت خطأً وتضغط على إلغاء الإرسال ، وعندما تنتهي انزل لأسفل قسم الإعدادات واحفظ التغييرات التي أجريتها .

على أن تأخذ بعين الاعتبار أن الإيميل قد يظهر في صندوق واردات الشخص الذي قد أرسلته له في الفترة التي يكون فيها خيار إلغاء الإرسال متواجدًا ، وعلى الرغم من أن استعادة الإيميل سيجعله يختفي إلا أنه من الممكن أن يكون ذلك الشخص قد بدأ قراءته بالفعل ، لذا يفضل التصرف سريعًا .

الخطوة الثالثة : أرسل إيميل اختبار :
اضغط على كتابة Compose واكتب إيميلًا سريعًا لنفسك وعندما تنتهي اضغط على زر الإرسال الأزرق ، ثم انظر في الحال إلى أسفل يسار نافذة Gmail سترى إشعار إرسال سريع ويعطيك خيارًا لعرض الرسالة أو إنشاء واحدة أخرى ، وفي منتصف شريط الإشعارات ستجد خيار “إلغاء” .

وإذا انتظرت ستجد أن خيار الإلغاء قد اختفى مما يعني أن فترة إلغاء الإرسال قد انتهت ، وإذا لم تكن متأكدًا حيال طول فترة إلغاء الإرسال التي تحتاجها قم بتجربة الأمر عدة مرات .