كيفية صناعة معطرات الحمامات

معطر الحمام الحمام من أكثر أجزاء المنزل التي تحتاج إلى عناية فائقة بالنظافة ويستوجب من ربة البيت أن تستخدم المطهرات والمعطرات لتجنب انتشار الروائح الكريهة ونقل العدوى والأمراض الوبائية، لذلك فإن الكثير من العائلات تستهلك قدراً من المال في سبيل شراء المعطرات والمطهرات الخاصة بالمرحاض والمغاسل وبلاط الحمام، ولأن بعض الأشخاص يسعون إلى صناعة كل المستلزمات التنظيفية الخاصة للمنزل سنذكر في هذا المقال طريقة صنع معطر الحمام.
صنع معطر للحمام المكوّنات جيلاتين دون نكهة على شكل ألواح أو بودرة. أوعية زجاجية مغلقة صغيرة، حيث تكون سعتها حوالي كوب، ومن الممكن استخدام أي كوب أو فنجان قديم. زيوت عطرية يُمكن الحصول عليها من العطارين، ويُفضل استخدام العطور المركزة، ويُمكن استخدام ماء الورد أو الزهر كبديل عن المعطرات السابقة أو أي عطر متوفر في المنزل. ملون غذائي سائل أو بودرة. ملح طعام. طريقة التحضير وضع ثلاثة أكواب من الماء في وعاء مناسب الحجم. وضع الماء في الميكروويف أو على الغاز حتّى يصل إلى درجة الغليان. إزالة الوعاء عن النار ووضع الجلاتين بمقدار ملعقة كبيرة لكل كوب، وإذا كان على شكل أكياس فإن الكيس الواحد يُعادل ملعقة، بينما إذا كان على شكل ألواح فإن الكوب الواحد يحتاج من على الأقل إلى ثلث اللوح ونصفه كحدٍ أعلى.

 

إذابة الجيلاتين في الماء وترك الخليط مدّة دقيقتين حتى يذوب جيداً ويتم التخلص من جميع الرواسب في الماء. وضع الخليط الناتج في الأوعية الزجاجية بكميات متساوية. وضع ملعقة كبيرة من الملح في كل وعاء زجاجي لأن الملح يعمل كمادة حافظة ويُمكن استبداله بالمواد الحافظة الأخرى، مثل: بنزوات الصوديوم أو ملح الليمون. إضافة المادة العطرية، ثمّ إضافة الملون، مع العلم أنَّ الملون لا يؤثر في صناعة المعطر لذلك يُمكن الاستغناء عنه إذا لم يتوفر. تحريك المكونات مع بعضها حتّى يذوب الملح،

ولعملية التذويب يُمكن استخدام آداة خاصة والبدء بالإذابة من اللون الأفتح وحتى اللون الأغمق، ويجب إزالة الرغوة المتكونة على سطح الأوعية بملعقة صغيرة خاصة. ترك المزيج الناتج في الثلاجة حتّى يبرد كلياً. إغلاق الأوعية الزجاجية بشكلٍ محكم وحفظها في مكانٍ بارد حتى نستخدمها عند حاجتنا إليها. ملاحظة : يُمكن صنع معطر للحمام عن طريق مزج بيكربونات الصودا مع عصير الليمون في وعاء، ثمَّ إضافة الماء وملعقة صغيرة من الزيت العطري والخلط جيداً، ثمّ وضع الخليط في بخاخ لرش الحمام يومياً.

طريقة عمل معطر جل للحمّام المواد اللازمة: أربعة برطمانات زجاجية بحجم نصف كأس. صبغات طعام بالألوان المفضلة. كمية من الزيوت العطرية حسب الرغبة، مثل زيت الورد، وزيت الخزامى وغيرها. كوبان من الماء. أربع علب من مسحوق الجيلاتين دون نكهة. ملعقة صغيرة من الملح. طريقة التحضير: وضع بضع قطرات من صبغة الطعام الملونة في قاع كل برطمان. إضافة ملعقة صغيرة أو أكثر من الزيت المعطر إلى صبغة الطعام. سكب كوب من الماء في قدرٍ على نار متوسطة الحرارة، وتركه حتى يغلي بشكلٍ كامل. إضافة كميّة الجيلاتين إلى قدر الماء المغلي، وتحريك المكوّنات جيّداً لمدة دقيقةٍ كاملة حتى يذوب الجيلاتين. إضافة كوب الماء الثاني والملح إلى القدر، وإعادة مزج المكوّنات جيّداً. سكب مزيج الجيلاتين في البرطمانات مباشرة قبل أن يجمد. تحريك الجيلاتين في البرطمان لمزجه مع الزيت العطري وصبغة الطعام، وذلك باستخدام ملعقة من البلاستيك. ترك البرطمانات جانباً لمدة أربع وعشرين ساعة، وذلك حتى يتماسك الجيلاتين بشكلٍ جيّد.

 


طريقة عمل رشاش معطر للحمّام المواد اللازمة: ملعقة صغيررة من بيكربونات الصوديوم، أو البيكنج صودا. ملعقة صغيرة من عصير الليمون. ثلاث قطرات من الزيت العطري المفضل. كوبان من الماء المغلي. عبوة للرش. طريقة التحضير: مزج المكوّنات السائلة مع بعضها البعض في وعاءٍ عميق، والتي تشمل الزيت المعطر، وعصير الليمون. إضافة كميّة الماء والبيكنج صودا إلى المكوّنات السابقة، وتحريكها جيّداً باستخدام ملعقة من الخشب. ترك المزيج جانباً حتى يبرد.

سكب المزيج الناتج في العبوة الخاصة بالرش، وإغلاقها بإحكام. حفظ السبراي في الحمّام لحين الاستخدام، مع الحرص على رج العلبة قبل البدء بالرش للحصول على نتيجةٍ أفضل. من الجدير بالذكر بأنّه من الممكن استبدال عصير الليمون بقشر البرتقال أو أي نوعٍ آخر من الحمضيّات.

طريقة عمل رشاش الخزامى للحمّام المواد اللازمة: قطرتان من كلٍ من الزيوت العطرية التالية: زيت الخزامى. زيت النعناع. زيت شجرة الشاي. كوبين من الماء. طريقة التحضير: مزج المكوّنات السبقة مع بعضها البعض في وعاءٍ عميق. سكب المزيج الناتج في علبة خاصةٍ بالرش، والحرص على إغلاقها بإحكام. هكذا يصبح الرشاش جاهزاً للاستخدام، ولكن يجب مراعاة رج العبوة جيّداً قبل الاستخدام لإعادة مزج الزيوت مع بعضها البعض والحصول على نتيجةٍ أفصل. شارك المقالة فيسبوك