كيفية تنظيف الزجاج

كيف أنظف الزجاج تتجمع الأوساخ بشكل سريع على الزجاج، حتى لو كنتِ تنظفينه بشكلٍ متواصل، وعلى الرغم من كل التنظيف لا يبدو الزجاج نظيفاً،
ويجب عليكِ استخدام أدوات تنظيف
مناسبة، على سبيل المثال من الأفضل تنظيف المرايا وزجاج النوافذ وزجاج الأثاث بقطعة قماش مصنوعة من الألياف، أو ممسحة مطاطية بدلا من المناشف الورقية التي تخلّف وراءها بعض الآثار.

خطوات التنظيف اجمعي كل مواد التنظيف مثل الخل الأبيض والماء (يفضل الماء المقطر)، وزجاجة رذاذ أو وعاء كبير، والقماش المصنوع من الألياف، القماش الخالي من الوبر، وأوراق الجرائد، ومماسح من القطن، وفرشاة أسنان ناعمة.

في حال كنت تنظفين زجاج النوافذ فأحضري منشفة وضعيها على عتبات النوافذ، وتستخدم هذه الطريقة خاصّة بالنوافذ التي يكون عتباتها خشبية.

حضّري محلول التنظيف عن طريق خلط جزء بسيط من الخل الأبيض وأربعة أجزاء من الماء.
رشّي المحلول الناتج على الممسحة أو قومي ببساطة بوضع الممسحة في المحلول ولا تنسي أن تعصريها قبل استخدامها.

في حالة كان حجم النافذة كبير جداً، أو إذا كنتِ تستخدمين أوراق الجرائد للتنظيف سيكون من الأفضل أن ترشي المحلول على الزجاج نفسه.
افركي الزجاج بحركة دائرية لضمان إزالة جميع البقع،

ثم اجعلي اتجاه الحركة بشكل أفقي مع القليل من الضغط لجعل الزجاج نظيفاً وبراقاً. نظفي الزوايا التي يصعب الوصول إليها بالأوراق بقطعة من القماش أو بفرشاة الأسنان.

أنهي التنظيف بعملية مسح سريع للزجاج بأوراق الجرائد أو بقطعة من الملابس مصنوعة من القطن لتلميع الزجاج. إذا كان الزجاج قذراً جداً يجب عليك مسحه بقطعة قماش منقوعة مسبقاً بمحلول التنظيف سواء كان المحلول المنزلي الصنع أو المحلول الجاهز.

نصائح لتنظيف أفضل عند استخدامك منتجات التنظيف الصناعية تجنبي المنتجات التي تحتوي على أمونيا،

المرايا والزجاج يمكن تنظيفهم باستخدام الصودا أيضاً، وتعتبر مرشحات القهوة من المواد التي من الممكن استخدامها في هذا المجال. إذا كان هناك مادة شمعية على الزجاج، يمكنكِ خلط كوبين من الماء، ربع كوب من الخل، ونصف كوب من الصابون السائل والقيام بالتنظيف.

هناك وصفة أخرى للتخلص من المواد الشمعية على الزجاج وهي: ملعقتين من الخل الأبيض، وكمية صغيرة من الكحول، وملعقة ونصف من نشا الذرة، مع كوب من الماء الدافئ. رجّيه جيداً قبل كل استخدام.

إذا كان يوجد على الزجاج طبقة شبه ضبابية بإمكانك خلط نصف كوب من الكحول، ملعقتين من الأمونيا، وربع ملعقة صغيرة من صابون التنظيف وقومي بالتنظيف وسوف تكون النتائج رائعة.

خلطات أخرى لتنظيف الزجاج
يمكن خلط ملعقتين من الخل الأبيض، والكحول، وملعقة صغيرة، ونصف الملعقة من نشا الذرة في كوب من الماء الدافئ.

يمكن استخدام القليل من عصير الليمون لتنظيف الزجاج بواسطة ورق الجرائد. نصائح أثناء عمليّة تنظيف الزجاج يحبّب استخدام المياه المقطّرة عند تنظيف الزجاج بدلاً من مياه الصنبور. إذا لوحظ وجود بعض التموّجات أو بقع الماء فيمكن حينها استخدام الخل الأبيض دون تخفيفه.

يفضل البدء بتنظيف الأجزاء الأخرى من الزجاج خاصّةً في النوافذ، بعد أن تجف الأجزاء الأخرى منه. إنّ تنظيف زجاج النوافذ يجب أن يكون من الداخل إلى الخارج ومن الأعلى إلى الأسفل. عادة ما يتمّ تنظيف الزجاج، خاصّةً زجاج النوافذ مرّتين في العام على الأقل.

يفضّل وضع مناشف على عتبات النوافذ، خاصّةً عند تنظيف النوافذ الخشبية. يفضّل عدم استخدام المنتجات التي تحتوي على الأمونيا. إذا كان هناك مواد شمعيّة على الزجاج، فيمكن خلط كوبين من الماء، وربع كوب من الخل، ونصف كوب من الصابون السائل. يجب الانتباه إلى حالة الطقس؛

حيث يكون الجو مشمساً، وأن لا يكون غائماً إلى ماطر، حتى لا يتّسخ زجاج النوافذ. طرق تنظيف المرايا يمكن استخدام قطعة من القماش مع الماء الدافئ. يمكن استخدام سائل الغسيل مع إسفنجة مناسبة.

يتمّ فرك المرايا بحركات دائريّة ثمّ تجفيفه.

نصائح أثناء عمليّة تنظيف المرايا من الأفضل مسح المرآة قبل البدء بعمليّة التنظيف بواسطة قطعة قماش ناعمة، حتى تتمّ إزالة الأوساخ والغبار الكثيف. يمكن التخلّص من البخار المتكوّن على المرايا عند الاستحمام،

وذلك بفتح الماء البارد لوقت قصير قبل فتح الماء الساخن. تجنّب استخدام المنظّفات التجارية التي تحتوي على الأحماض أو القلويّات. إذا كانت المرايا بجانب بعضها، فيجب منع وصول السائل إلى المناطق الفاصلة بينها حتى لا تتضرّر أطرافها.

اتصل الان